مدونة العلوم
مدونة تهتم بمادة العلوم للمرحلة المتوسطة أ. زينب السعدون

 

alt

وهنا سوف نسلط الضوء على الكتب المدرسية ومايطرى عليها من تمزيق وإتلاف من قبل الطالبات
وأسباب ذلك مع ذكر لبعض طرق علاج هذه الظاهرهـ

alt

فينبغي أن نحافظ على الكتب المدرسية التي تساعدنا في غرس المبادئ السليمة والصفات الطيبة التي تتماشى مع الدين الإسلامي وعدم تمزيقها ويجب على طالبة العلم المثالية أن تحافظ على هذه الكتب العلمية والدينية وتغلفها حتى لا تتعرض إلى إتلاف أو تمزيق ولقد حثنا الإسلام إلى هذه الصفة الطيبة ونهانا عن إتلاف الأموال وتضييعها بغير نفع.

هذه الظاهرة منتشرة وللأسف بين بعض الطالبات خصوصا  بعد أداء الامتحانات ونهاية العام الدراسي وهي ظاهرة خطيرة وخطورتها تعود لعدة أسباب:

alt

 أن امتهان آيات القرآن وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم إذا صدر عن عمد فإنه يكون ردة عن الإسلام والعياذ بالله تعالى، لكن هؤلاء الطالبات  يفعلن ذلك إما جهلاً أوتساهلاً وعدم اهتمام.
- هي دلالة على عدم احترام العلم ونصوصه .


أسباب انتشار هذه الظاهرهـ 

- كُره الطالبة  لمعلمة هذه المادة.
- قلة الوعي لدى الأسرة وعدم قيامها بواجبها تجاه أبنائها وإعلامهم بخطورة مثل هذه الأعمال.

alt

 

بعض الاقتراحات لعلاج هذه الظاهرة

العلاج !!!!!


لاشك أن احترام الكتب المدرسية والمحافظة عليها واجب تربوي وأخلاقي نظرا لما تتضمنه الكتب المدرسية من آيات قرآنية كريمة وأحاديث شريفة وعلوم ومعارف نافعة.

alt

- حث الطالبات على المحافظة على الكتب وتسليمها للمدرسة في نهاية كل فصل دراسي.
- توزيع النشرات وإلقاء الكلمات عبر الإذاعة المدرسية والتي تحث الطالبات  على الاهتمام بالمحافظة على كتبهن وتسليمها للمدرسة في نهاية كل فصل دراسي.
- تبليغ أسر الطالبات من قبل المدرسة بوجوب حث الطالبات على المحافظة على الكتب وتسليمها للمدرسة في نهاية كل فصل.
-  تخصيص المدارس لجوائز تشجيعية لطالبات اللاتي يحافظن على كتبهن ويعدنها نظيفة الى المدرسة بعد نهاية الاختبارات.

دمتم بعون الله وتوفيقه

التعليقات

  1. كتب من طرف نونــــــــا:

    كثيراًمانرى ذالك ولكن أكثر ما يؤلمني أن أرى كتباً ترمى في الأرض أو في حاويات القمامة وعدم إدراك قيمة محتوى هذه الكتب من علم وثقافة أستغرق تجميعه سنوات من العمل وكثير من الجهود ومبالغ طائلة من الإنفاق في طباعتها من ورق متميز وحبر وجهود في التصميم والتنقيح والإستفادة من الخبرات وجهود أستاذة كُبار في تجميع كل مواد المناهج الدراسية
    بارك الله في جهودك وجعل ذالك في ميزان حسناتك

إضافة تعليق


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل