مدونة العلوم
مدونة تهتم بمادة العلوم للمرحلة المتوسطة أ. زينب السعدون

يقوم البناء المجتمعى فى أوطان المسلمين على التعاون الإيجابى الهادف ... ويحتاج هذا التعاون إلى الإنتماء للدين والوطن ونبذ الخلاف والتصارح والسمو عن الصغائر.

alt

وهى دعوة بناءة لتعدد الرأى وثراء الفكر, والتنافس على الرقى، وزاد للإبتكار والإبداع فى أمور الدنيا والدين، مع الدعوة المخلصة لقبول الرأى الآخر ، والتسليم بحق التعبير عنه لكونه مظهر من مظاهر التحضر.

alt

alt

alt

لماذا لا أقبل رأي غيري ؟ ولماذا أفترض أنني على صواب دائماً ؟؟؟؟
بل حتى لو كان الصواب والحق معي بالفعل وبشهادة آخرين ، فإن هذا لا يمنع أبداً أن أستمع إلى الغير ، فلعل هذا الرأي يفيدني في حياتي بشكل عام .. لماذا لا أنظر إلى وجود نسبة ولو ضئيلة من الصواب في الرأي المخالف؟ لماذا لا أستفيد منها؟

حين يظل المرء متمسكاً برأيه ومعتقداً صوابه وصحته ، ، فإنما هو يتمسك بالطريق المؤدية به إلى المرض النفسي أولاً ، ومن ثم يتبعه العضوي .. فهذا الإنسان يكون في حال عدم استقرار وتوتر مستمر ، لا يشغل عقله سوى كيفية إثبات صحة رأيه وتخطئة آراء الآخرين ،فلا يرى سوى نفسه ويلغي الآخرين .

alt

alt

alt

alt

وهذا المقال يمكن اعتباره دعوة للتنازل من أجل حياة هادئة خالية من التوترات ، وهذا التنازل لا أجد فيه سوى نوع من الحكمة.

التعليقات

  1. كتب من طرف غادة:

    فلسفه رائعه نحتاجها جدا فى وقتناالحاضرالذى تركنا فيه مساحات للاختلاف اكثر من مساحات الاتفاق
    علينا جميعاان ندرك أن للحقيقه اكثر من وجه

إضافة تعليق


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل